English
أرضيات الباركيه التي لها طبيعة خاصة من حيث الشكل والمضمون، فهي تتميز بشكلها الخشبي سواء كان باركيه داكن أو باركيه فاتح والذي يناسب ألوان الأثاث المختلفة وألوان الحوائط أيضاً، كما تتمتع بمميزات أخري

الباركيه عبارة عن شرائح خشبية سماكتها قوية تستخدم لفرش الأرضيات بواسطة مادة لاصقة وتتنوع أشكالها وألوانها بما يتماشى مع أذواق الناس المختلفة ولكن هناك مأخذ على أرضيات الباركيه جدير بالتأمل والأهتمام هو عدم ملائمة هذا النوع من الأرضيات للأجواء الرطبة .

أنواعه هناك نوعان من الباركيه الاول :-

الفوباركيه (Faux Parquet)

مصنوع من الخشب الاصطناعي، متعدد الالوان والاشكال والنقوشات، ويدوم ما بين الـ 4 و5 سنوات. سعره يعكس سبب الإقبال عليه، اذ يبدأ المتر منه بـ 13 دولارا، لذا فهو مستعمل اكثر في المنازل العادية. 

الثاني وهو الـ massif 

مصنوع من الخشب الطبيعي ذي اللون البني واكثر ما يستعمل في القصور والمنازل الفخمة لانه من النوعية الجيدة التي قد تدوم لـ 50 سنة اذا ما تم صيانتها وتلميعها بشكل دوري كل 6 اشهر، ويتراوح سعر المتر منه بين الـ 50 و70 دولاراً. 

الطبقة السفلى
 
تضمن الاستقامة الصحيحة والدائمة للالواح
والثانية 
تلصق فوق الاولى لتعزل الحرارة والرطوبة
اما الثالثة 
فالملونة وتظهر للعين المجردة
الطبقة الخارجية 
وهي الاخيرة شفافة غير مرئية وشديدة المقاومة لتضمن عدم التلف نتيجة الاستخدام اليومي

أين يمكن استعماله؟ 
ينصح مهندسو الديكور بوضعه في المكاتب وخاصة الـ massif لما يعطيها من رونق وجمال متلائم مع المكاتب الخشبية، كما بالامكان التنويع داخل الشركة الواحدة، كأن يستخدم الباركيه في مكتب المدير ويوضع السجاد او البلاط في مكاتب الموظفين، مع ضرورة الابتعاد عنه (اي الباركيه) في المحلات التجارية والاستعاضة عنه باستخدام البلاط، نظراً لكثافة الزائرين، مما يؤدي الى تلف الباركيه في مدة قصيرة وترك ثقوب ناتجة عن الكعوب الرفيعة وغيرها. 

أما في المنازل فيشدد المهندسون على ضرورة اختيار ما يتلاءم مع طبيعة الاثاث ولونه ونوعيته. فالباركيه ينسجم مع الطابع العصري أكثر، مع إمكانية التنويع فيه من حيث الألوان والنقوشات حتى تأتي ملائمة مع الجو العام، أما إذا كان الطابع كلاسيكيا فيفضل استعمال الرخام. 
بالنسبة لغرف النوم فإن الباركيه رائع لانه يؤمن الدفء ويعزل الحرارة
في الكثير من الحالات يمكن الدمج بين الباركيه والسيراميك او الرخام كأن يوضع في وسط الغرفة قطعة كبيرة من الرخام او السيراميك مزينة ببعض النقوش ويثبت الباركيه في المساحة المتبقية من الغرفة. 

\\\ اترك تعليق

اتصل بنا