المنزل الذكى

المنزل الذكى فى مصر – سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt

المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt

تعريف نظام المنزل الذكى فى مصر – سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt وكيفية الإستفادة منه فى المنزل المصرى :

هو مزيج بين تطبيقات الأتصالات والبرمجيات وأنظمة التحكم حيث يتم التحكم فى تطبيقات المنزل المختلفه ( تحكم فى مصادر الكهرباء – التحكم فى الإضاءة – التحكم و توزيع صوت – التحكم فى التكييفات  -التحكم فى الستائر والأبواب  – الأنظمة الأمنية وأنظمة المراقبة  – أجهزة الحساسات والإستشعار …… ) من داخل المنزل بشاشات لمس مثبته او متحركه او من خلال أجهزة الهاتف الذكى بأنواعها ( أندرويد – اى فون – … ) فتتكامل هذه النظمة وأدوات التحكم لتوفر لصاحب المنزل درجات مختلفه من التحكم والامان والرفاهية والأهم توفير فى استهلاك الطاقة.

المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt

مميزات المنزل الذكى

  • التحكم فى الإضاءة.
  • توزيع الصوت والإنذار والتنبيه.
  • التحكم فى التكييف.
  • نظام أمنى.
  • التحكم في أجهزة المنزل.
  • التحكم عن بعد وشاشات الحائط
المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt
التحكم فى الإضاءات
  • التحكم فى كل إضاءات المنزل بالغلق او الفتح او التعتيم بدرجات على حسب الحاجة.
  • يتم التحكم فى اى نقطة إضاءة من خلال أدوات التحكم المختلفة سواء كانت شاشات اللمس الحائطية او شاشات المفاتيح المتطورة او من خلال الهاتف الذكى الخاص او مشغل المنزل او بالتابلت.
  • يتم التحكم عن بعد فى إضاءات المنزل من خارجها لتجهيزها او إغلاقها فى حالة نسيان اى نقطة إضاءة لتوفير الكهرباء.
  • يمكن التحكم فى درجات الإضاءة من خلال حساسات الإضاءة بشكل أتوماتيكى حسب شدة الإضاءة من النوافذ لتوفير الكهرباء.
  • يتم تشغيل الإضاءات فى حمامات المنزل عند الإحساس بالحركة أتوماتيكا.
النظام الصوتى والتنبيه
  • نظام توزيع صوتى لغرف المنزل المختلفة بتشغيل مصدر صوتى واحد او أكثر للمنزل ككل او لكل مكان على حده.
  • يمكن للظام قراءة مصدر الصوت من كارت ميمورى او راديو او هاتف ذكى وغيره.
  • يستخدم النظام الصوتى للتذكير بالمواعيد الهامة ومواعيد الأذان والدروس والدواء .
  • تستخدم سماعات ومكبرات الصوت فى النظام الصوتى كمصدر للتنبيه للنظام الأمنى فى حالة الأخطار المختلفة وتعمل كسارينة فى حالات تسربات الغاز والمياه والحريق وغيرها .
  • يتم التحكم فى توزيع مصدر الصوت من خلال الشاشات الحائطية او الهاتف الذكى الخاص بالطبيب او اى نوع تابلت.
  • يمكن برمجة النظام الصوتى على تشغيل مجموعة من الملفات تلقائيا بمواعيد معينة كنوع من الرفاهية والاستمتاع بالاوقات المختلفة.
المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt
التحكم فى التكييف
  • من خلال نظام المنزل الذكية يتم التحكم فى تكييفات المنزل بتغير درجات الحرارة وقوة المروحة ونظام التشغيل.
  • يمكن الوصول للتكييف من خارج المنزل من خلال نظام التحكم عن بعد لتشغيله أو إغلاقه فى حالة نسيانه مما يوفر الأمان والكهرباء.
  • يمكن برمجة النظام لتشغيل التكييف فى مواعيد معينة وإغلاقه بعدها اوتوماتيكا لتفادى إستهلاك أكبر من الكهرباء.
  • يتم التحكم فى التكييف من خلال افراد المنزل او مشغل المنزل بمختلف الإدوات سواء شاشات اللمس الحائطية او التابلت ( اى باد – جلاكسى – غيره ).
المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt
النظام الأمنى
  • من خلال حساسات الحركة يطلق النظام الأمنى الإنذار ويرسل رسالة لصاحب المنزل او للفريق الأمنى فى الكمبوند او العمارة فى حالة إختراق المنزل فى غياب اصحابه او فى اى وقت يتم تفعيل النظام الأمنى فيه.
  • يطلق النظام الأمنى الإنذار من خلال النظام الصوتى ويتصل بالارقام المحددة للتنبيه .
  • يوجد أيضا حساسات لتسرب المياه وتقوم بنفس الدور فى حالة وجود اى خطورة من تسرب المياه.
  • يوجد العديد من أنواع الحساسات التى يمكن إدراجها فى النظام كحساسات الغاز او الحريق وغيرها.
  • يضاف لباب المنزل قفل أتوماتيكي يعمل بالبصمة او بالكارت لإضافة مستويات امنية متقدمة لحماية مكونات المنزل والأجهزة من العبث او السرقة.
التحكم فى مخارج الكهرباء والأجهزة المنزلية
  • كثيرا ما تحتاج لتفعيل جهاز تبريد او ثلاجة قبل العودة من السفر او تحتاج لغلق الكهرباء عن جهاز مكواة او غيرها تم نسيانه يعمل بعد خروجك من المنزل , مع نظام المنزل الذكية يمكنك عمل هذا بسهولة جدأ عن بعد.
  • يمكن النظام صاحب المنزل من غلق او فتح الأجهزة المنزلية من خلال التابلت الخاص به او الهاتف الذكى بدون ان يغادر مكانه داخل او خارج المنزل .
  • يمكن التحكم فى الأجهزة المنزلية من خلال مفاتيح الحائط ذات الشاشات.
 المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt
التحكم عن بعد ومفاتيح الكهرباء بالشاشات
  • شاشات صغيرة للتحكم DLP تعلق على الحائط للتحكم فى المنزل من اضاءة وتكييفات وانذار وساوند سيستم وأجهزة.
  • سوفت وير للآى باد/ الأندرويد للتحكم فى المنزل من اضاءة وتكييفات ووانذار وساوند سيستم وأجهزة من أى مكان.
  • امكانية برمجة سيناريوهات لتنفيذ عدة أوامر بضغطة زر واحد مثل برمجة النظام على سيناريو للخروج يتم الضغط عليه قبل الخروج فيقوم بتشغيل نظام الأنذار واغلاق جميع الأضاءات والتكييفات والأجهزة بضغطة واحدة فقط.
  • امكانية عمل سيناريو مرتبط بوقت مثل تشغيل الساوند سيستم فى وقت معين أو تشغيل مواعيد تنبيهات معينة او رى الحديقة فى مواعيد ثابته.
  • يمكن برمجة النظام واعادة برمجته فى أى وقت بسهولة حسب أسلوب صاحب المنزل .
  • يمكن ارسال رسائل قصيرة من الموبايل للنظام لتنفيذ أوامر معينة كما يمكن استقبال رسائل قصيرة من نظام المنزل الذكى على الموبايل فى حالة اطلاق الأنذار.

فديو مختصر يشرج المنزل الذكى  – يشرح التطبيقات بشكل تفصيلى

قائمة فديوهات من مشروعات الـ Home automation in egypt – الهوم اوتوميشن فى مصر

ما فوائد ومزايا المنزل الذكي؟

(1) الاستخدام الأمثل للطاقة:

تتحقق هذه الميزة من خلال التحكم التلقائي في إضاءة المنزل (تشغيل – إطفاء – تعتيم)، وأنظمة التدفئة والتبريد أثناء تواجدك خارج المنزل، وهو ما يؤدي إلى توفير قدر كبير من الإنفاق على استهلاك الطاقة.

(2) المراقبة والتحكم من أي مكان:

يستطيع المستخدم مراقبة المنزل والتحكم في كافة الأنظمة به من خلال أي وسيلة متصلة بالإنترنت، مثل الحاسوب الشخصي أو أجهزة الهاتف الذكي.

(3) قيمة مضافة إلى عقارك:

لاشك أن نظام المنزل الذكي يجعل عقارك أكثر جاذبية بالنسبة للعميل ويضيف إلى قيمته المادية.

هل نظام المنزل الذكي سهل الاستخدام؟

نعم. يمكن ضبط وتعديل شاشة التحكم التي تعمل باللمس لتتناسب مع أذواق ومتطلبات العملاء المختلفة. ويستطيع الأطفال تعلم وفهم كيفية استخدام الوظائف الأساسية في النظام. يتم التحكم في الأنشطة اليومية من خلال زر واحد فقط، مثل زر سيناريو النهار، أو الليل، أو الأجازة، أو الخروج. هذا بالإضافة إلى الأنشطة المتخصصة الأخرى مثل ضبط درجة الحرارة، والإضاءة، والأنظمة الصوتية….

هل يمكن التحكم في النظام من خلال الانترنت أو الهاتف؟

Smart Home Over Internet , Phones and Mobiles – الوصول للبيت والتحكم فيه عبر الانترنت والتليفون والموبيل نعم. يمكن مراقبة كل الأنظمة التي والتحكم فيها من خلال الإنترنت أو الهاتف داخل أو خارج المنزل. كما يمكنك ضبط نظام الإضاءة، والحرارة، والنظام الأمني، والنظام الصوتي وغيرها من الأنظمة.

الإنترنت –

 خدمات كاميرات المراقبة على الانترنت حيث يمكنك مراقبة منزل من خلال هاتفك أو حاسبك الآلي المتصلين بالإنترنت. كما يمكنك تلقي الرسائل الإلكترونية والرسائل النصية التي تبلغك يما يحدث في بيتك.

الهاتف –

لا يمكنك الاتصال لمعرف حالة منزل فحسب، بل إن النظام يستطيع فعلياً الاتصال بك على أرقام محددة قمت بإضافتها من قبل على النظام، حيث يطلعك على أية تنبيهات أو يخبرك بأن الأطفال آمنين بمجرد عودتهم من المدرسة.

هل يسهل إضافة المزيد من المكونات إلى نظامي الحالي حسب احتياجاتي؟

نعم. يمكنك إضافة أي مكون جديد إلى نظام المنزل الذكي الحالي بسهولة، مثل شاشات تعمل باللمس، وتطبيقات حمام السباحة والمنتجعات، أو أنظمة الري، وأنظمة النوافذ والستائر، والأنظمة الصوتية في الغرف، والمسرح المنزلي، والتحكم في الدخول والخروج، وكاميرات المراقبة، والإنتركم، وغيرها. تعمل شركة ماستري آي تي مع عدد كبير من الشركات في هذا المجال، لذا يمكنها أن توفر لك كل المكونات الحالية أو المستحدثة التي تفي باحتياجاتك الحالية أو المستقبلية. كما أن خبرة ماستري آي تي في مجال الاتصال عن بعد والبرمجة- التقنيات الأساسية لأنظمة أتمتة المباني والمنزل الذكي، تجعلها دائماً على إطلاع على أحدث المميزات والمكونات الناشئة في هذا المجال، وبالتالي توفيرها لعملائنا حسب رغبتهم.

المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt

هل النظام مكلف؟

تقدم شركة “ماستري آي تي”نظام أتمتة ملائم لكل المستويات، وتكلفة النظام تعتمد على مساحة بيتك ومكونات النظام التي تريد تركيبها. سوف نقيم بيتك واحتياجات أسرتك لإعداد النظام الملائم بالنسبة لك. كما أن مزايا أنظمة أتمتة المنازل التي من أهمها الاستخدام الأمثل للطاقة ستوفر الإنفاق على الطاقة، وهذا يعني أن النظام يدفع تكلفته على المدى البعيد، مع زيادة قيمة عقارك وجعله أكثر جذباً بالنسبة للمشترين.

 

فوائد ومزايا المبانى الذكية للقطاع العقاري

ماذا يمكن أن تقدم أنظمة أتمتة المبانى أو المنازل الذكية للمشاريع العقارية ومستثمرى القطاع العقارى وملاك المنازل والعقارات؟

حجم المنافسة الشديد فى سوق العقارات وحجم اعادة البيع والرغبة فى الاستثمار فى العقارات . تجعل المشترى دائما يبحث عن المميز.

أهمية أنظمة المنزل الذكى وأتمتة المبانى لقطاع العقارات ولملاك العقارات لظروف المنافسة الشديدة والانتشار الكبير لشركات البناء والاستثمار العقارى تأثير شديد على المستهلك الذى دائما ما يصاب بعدم القدرة على التميز والتفرقة بين الشركات ولذلك دائما يبحث عن الاضافة على العقار او ما يسمى بالقيمة المضافة من خدمات وتطبيقات للتكنولوجيا بشقيها الأمنى والترفيهى وهذا يجعلك مشروعك دائما بتكنولوجيا المنزل الذكى مميز بين مشاريع الشركات الأخرى.

أنظمة أتمتة المنازل ترفع من قيمة منزلك!

هل تضيف أنظمة أتمتة المنازل إلى قيمتها عند بيعها؟ الإجابة نعم بالتأكيد.

إذا كنت ترغب في جعل شقتك أكثر جاذبية، فلا شك أن أنظمة أتمتة المنازل ستترك انطباع أولي قوي لدى من يراها، خاصة إذا كنت تريد أن تبيعها بسرعة وبالسعر الذي تريد فلابد أن تكون شقتك مميزة عن غيرها. إذا دخل أحدهم شقة تريد بيعها وشاهدك تفتح الستائر وتطفئ الإضاءة بالريموت كنترول وبنقر واحدة فقط، فسوف ينبهر خاصة إذا كان لا يألف أنظمة أتمتة المنازل. لقد خلقت اهتماماً وانطباعاً لا ينسى لدي المشتري. وأيضاً أي مشتري آخر لدية خلفية عن أتمتة المنازل سيتذكر منزلك كأحد المهتمين بأتمتة المنازل هو الآخر.

أنظمة أتمتة المنازل توفر الأموال

على الرغم من أن تركيب أنظمة أتمتة المنازل يتطلب بعض النفقات، إلا أنك إذا وضعت تصميم النظام الخاص بك بدقة أكبر فسوف تستفيد ببعض المميزات على المدى الطويل والتي تفوق تلك النفقات، منها انخفاض فواتير الكهرباء والتدفئة، كما أن تركيب النظام الأمني الذي يعتبر جزء من نظام أتمتة المنازل سوف يوفر تكاليف تأمين منزلك، فضلاً عن المسرح المنزلي أو النظام الصوتي الكامل الذي يمكن أن يقلل من ذهابك إلى أماكن الترفيه الخارجية كل شهر.

أتتمة المنازل أسلوب الحياة في المستقبل

تمثل منتجات أتمتة المنازل جزءاً من حياتنا اليومية بل إنها أصبحت شيئاً عادياً مألوفاً؛ فالأنظمة الأمنية في المنازل التي يستطيع صاحب المنزل التحكم فيها عن بعد تنتشر بمعدلات غير مسبوقة، والمواد الإعلامية التي يمكن تحميلها من شبكة الانترنت والتي يتم عرضها على شاشات المسرح المنزلي والتليفاز أدت إلى كساد المتاجر المتخصصة في بيع أشرطة الفيديو. إن أحدث تقنيات اليومي هي تطبيقات الغد اليومية، والاستثمار في مجال أتمتة المنازل سيجعلك تقود المسار بدل من متابعته.

المزايا التي يقدمها نظام أتمتة المنازل من “ماستري آي تي”دون غيره:

مزايا نظام ماسترى اى تى للمنازل الذكية عن غيره – مميزات تنافسية الأمان التشغيلي: لكل وحدة في النظام/الشبكة المعالج الخاص بها، وبالتالي لن تتأثر الوحدات الأخرى إذا حدث عطل في إحدى الوحدات. إمكانية إعادة تصميم ومد الشبكة بسهولة: من أجل الوفاء بالاحتياجات المستقبلية حيث يمكن دائماً إضافة الوحدات أو أجهزة الاستشعار/ المحركات إلى الشبكة دون الحاجة إلى تعطيلها أو وقف عملها. جودة المنتجات المستخدمة في النظام، واعتدال التكلفة، وسهولة الصيانة حيث لا يوجد وحدة تحكم رئيسية تقوم بتشغيل عدد كبير من الأوامر وسهولة الإعدادات. أجهزة استشعار ومحركات عالمية: النظام عبارة عن مجموعة من أزرار الضغط التقليدية أو قواطع للتيار الكهربي بالإضافة إلى مواد كهربية شائعة. أدني قدر من الأسلاك: تستخدم أسلاك من النوع Bus داخل المنزل والوحدات (الموديول) المركزية وغير المركزية من أجل الحفاظ على التركيبات التي قد تتأثر (التركيبات الكهربية، والسباكة، وغيرها.)

أمثلة لتطبيقات العمائر والأبنية الذكية

كاميرات المراقبة

كل المبنى مغطى بكاميرات أمن رقمية؛ وكل طابق مغطى بـكاميرات أمنية لمراقبة كل التحركات في كل طابق، ويعتمد التسجيل في كاميرات كل طابق على ميزة كشف الحركة. وتتم مراقبة الجراج باستخدام الكاميرات توزع بحيث تغطي كل المداخل وبوابات الدخول والخروج، والسلالم والمصاعد. كما توجد كاميرات أخرى في مداخل المبنى لمراقبة المصاعد والزوار الوافدين إلى المبنى. وتقوم كل الكاميرات بتسجيل حسب الحركة والتسجيلات المحفوظة بأمان في إدارة الأمن بالمبنى. ويستطيع ضابط الأمن مراقبة الكاميرات من مكتبه، وأي كاميرا ترصد حركة تظهر شاشة منبثقة له لمراقبتها.

إنذار الحريق

يضم كل طابق أجهزة كشف دخان للكشف عن أي مصدر للدخان، ونقاط اتصال عند كل سلم للإعلان يدوياً عن نشوب حريق، و سرينة لتنبيه النزلاء بوجود الحريق لإخلاء المبنى بسرعة. كل أجهزة الكشف عن الدخان متصلة باللوحة الرئيسية بالطابق الأرضي، وتتوفر شاشة لضابط الأمن لمراقبة نظام إنذار الحريق تظهر عليها التنبيهات في صورة نافذة منبثقة على الشاشة الخاصة به لاتخاذ الإجراء اللازم فوراً. ويشمل الجراج على أجهزة كشف الحرارة تستخدم للكشف عن أي حريق نظراً لأنه لا يمكن استخدام أجهزة الكشف عن الحريق في الجراج لأن عادم السيارات سيعطي تنبيه خاطئ للنظام. ويمكن إضافة رشاشات لإطفاء الحريق إلى النظام لضمان تحقيق أعلى المعايير الأمنية الممكنة ضد الحريق.

نظام إضاءة موفر للطاقة

إدارة نظام الإضاءة في طوابق مبنى ضخم أمر ضروري لتقليل استهلاك الكهرباء؛ كما أن الإضاءة الآلية التي ماسترى اى تى – أنظمة الإضاءة – توفير الكهرباء تعتمد على الحركة تكون أيسر فلن تضطر للبحث عن زر الإضاءة في الظلام خاصة إذا كنت تحمل عدد كبير من الأكياس بعد التسوق في السوبر ماركت. بكل طابق أجهزة حساسة للحركة PIR تشغل الإضاءة تلقائياً عند خروج أي فرد من المصاعد أو صعوده على السلم وتستمر لمدة معينة بعد انتهاء الحركة ثم تنطفئ لتوفير الكهرباء. وتستخدم الأجهزة الحساسة للحركة PIR في كل طابق لتضيء لمن يستخدمون السلم، وفي غرفة التخلص من النفايات لإضاءتها بشكل آلي. الطاقة التي توفرها هذه التقنية ليست بالهينة.

شبكة واى فاى وأنترنت

الانترنت المنزلى كل طابق يضم سويتش لكل جناح، ويقوم هذا السويتش بتجميع البيانات من كاميرات المراقبة الرقمية وتربط السويتش بشبكة المبنى. يتم ربط السويتش في كل طابق بغرفة التحكم في الدور السفلي حيث تحفظ السيرفرات الصور التي ترسلها الكاميرات. كما يربط كل سويتش المكونات التالية بشبكة المبنى: نظام الاتصال الداخلي الرقمي بوابة المنزل والمبنى الإلكترونية نقطة الدخول على شبكة الواي فاي اللاسلكية بوابات انترنت للغرف ليتم توصيل أي جهاز بالشبكة يتصل المبنى بالكامل ببعضه من خلال شبكة الايثرنت، ويمكن توصيل أكثر من خط ADSL بسرعة تنزيل عالية كما يمكن الربط بالسويتش الرئيسي في الدور السفلي بحيث يتم إمداد كل شقة بوصلة إنترنت عالية السرعة. من فوائد الاتصال بالإنترنت أن كل شقة تستخدم خدمة إنترنت عالية السرعة ، وفي حالة عدم استخدام الانترنت في بعض الشقق تزداد السرعة بالنسبة للمستخدمين الآخرين.

بعض تطبيقات الجراجات

جزء كم المنازل الذكية يتم تأمين بوابات الجراح باستخدام البوابات الإلكترونية “Boom Gates” التي تعمل ببطاقة الدخول الذكية وتسمح لسيارات محددة بدخول موقف السيارات. كما تتم حماية الجراج باستخدام جهاز كشف الحرارة والإنذار عن الحريق، ويمكن تقديم نظام حرائق إضافي. بعض المميزات الأخرى التي يمكن إضافتها نظام الإضاءة الآلية، ونظام إضاءة موقف السيارات عند وصول السيارات، وطلب المصعد عند الوصول بالسيارة.

نظام الاتصال الداخلي المرئي.

لنظام الاتصال الداخلي المرئي الرقمي العديد من المزايا مقارنة بمثيلاتها التقليدية؛ حيث يعتمد هذا النظام على شبكة LAN في المبنى للربط بين هاتف البوابة وهواتف المستخدمين، مع استخدام قدر أقل من الأسلاك والأجهزة وأنظمة أقل تعقيداً سهلة الصيانة. الفديو والتليفون الداخلى المنزلى ومع النظام الرقمي، لا تكون واجهة المستخدم مقصورة على الهاتف المثبت على الحائط بجوار الباب، ولكن يمكن أن تكون سوفت فون على جوالك أو حاسبك الآلي، ويمكنك أيضاً الاتصال به من خلال شبكة الانترنت التي تتلقى مكالمات نظام الاتصال الداخلي المرئي أينما كنت. من الخيارات الأخرى التي يمكن تقديمها تلقى المكالمات على هاتف الفيديو والتي يمكن إعادة إرسالها إلى هاتفك الخلوي أو أي هاتف آخر يستخدم خط هاتفك، وبالتالي يمكنك محادثة زائريك وأنت خارج المنزل. ويمكنك التحكم في قفل باب عن بعد، يمكنك فتح الباب لأفراد عائلتك الذين يقومون بزيارتك وأنت غير متواجد بالمنزل.

شبكة MATV (شبكة الدش المركزى)

ماسترى اى تى – الدش المركزى – الرسيفير شبكة الدش المركزية تتيح للمستخدمين في أكثر من مكان فى الشقة إمكانية الاتصال بأجهزة استقال منفصلة تعمل على قمر او أكثر، كما يتيح النظام لكل مكان إشارات نظام UHF و VHF TV بجودة عالية وصورة واضحة.

إعداد البنية التحتية لأتمتة المنازل

لابد أن تجهز كل شقة ببنية تحتية تسمح لكل عميل بتركيب المميزات التي يحتاج إليها بسهولة ويسر، وتقوم ماستري آي تي بتصميم المخطط الكهربي الذي يكون بمثابة البنية التحتية أو الأساس لنظام أتمتة المنازل، والذي سيستخدم بدلاً من المخطط الكهربي العادي. لذا، يكون بإمكان العميل اختيار المميزات التي يحتاجها وتركيبها بسهولة دون تغيير في البينة التحتية الكهربية وبدون حفر في الحوائط أو غيرها.

أمثلة لتطبيقات المباني والشقق الذكية

التحكم في الإضاءة

المنزل الذكى يعمل نظام التحكم في إضاءة المنزل على تحسين إدارة الطاقة ومن ثم توفير التكلفةوأيضا الحماية من السرقة. فمثلاً الوظائف مثل scenario scheduling سيناريوهات التشغيل التلقائى والتي تقوم تشغيل أضواء غرف الشقة بشكل يوحي بوجود أفراد فيها في الوقت الذي لا يكون فيه أحد في الشقة- والعديد من المميزات الأخرى لهذا النظام. التحكم الآلي الفردي في دوائر الإضاءة بالمبنى كلل، من خلال واجهات بينية على شاشات تعمل باللمس، تتيح للمستخدم تشغيل وإطفاء الإضاءة، وتنظيم كثافة الإضاءة سواء من نفس المكان أو من خارجه. وبالنسبة لـ “وظيفة التحكم الجماعي” فهي تعني أنه يمكن التحكم في الإضاءة بغرفة واحدة أو في كل المنزل. كما يتيح النظام إمكانية تنظيم عمل مقابس الإضاءة والكهرباء يومياً أو أسبوعياً، وكما يمكن تنظيم عملها مع بعض العمليات الأخرى.

التحكم في الستائر

يتميز نظام أتمتة المنازل الذي تقدمه شركة ماستري آي تي، بالقدرة على التنظيم والتحكم، الفردي والجماعي، للستائر حيث يتم رفع وخفض ستائر ومظلات المبني. ولكن حتى يتحقق ذلك، فلابد من تزويد الستائر والمظلات بمحرك ,سوف يكون لكل ستارة أو مظلة نظام تحكم خاص بها. وتستخدم الوجهات البينية على الشاشات التي تعمل باللمس، والتي تعتبر جزء من منظومة أتمتة المنازل، في التحكم سواء من داخل المكان أو من خارجه، حيث يمكن رفع ستارة أو خفضها في غرفة معينة أو في جميع أنحاء المبنى في نفس الوقت. كما نستطيع الجمع بين رفع الستائر والتحكم في الإضاءة، وهو سيناريو يتم استخدامه في حالة عدم وجود أحد في المنزل لإيهام من في الخارج بوجود أفراد فيه، أو لتوفير الطاقة حيث تتم الاستفادة من الضوء الطبيعي وتقلل من استهلاك الكهرباء. يتم تنظيم هذا النوع من السيناريوهات في المبنى ككل، ويتاح للمستخدم إمكانية استخدام أدوات التحكم التقليدية (الأزرار والمفاتيح) أو من خلال الواجهات الرسومية على الكمبيوتر أو الآي باد.

التحكم في الأنظمة الصوتية / السمعية (السمعات) في مختلف الغرف

المنزل الذكى يتحكم نظام الأتمتة في النظم الصوتية المنزلية في مختلف الغرف. ترسل الإشارات الصوتية من مصادر مختلفة (مثل الواي فاي، والدي في دي، والآي بود، وغيرها) إلى كل مكان في المبنى، ويتم تكبير الصوت من المصدر المرغوب فيه في غرفة محددة. ويستطيع كل مستخدم في أي وقت اختيار أية قناة صوتية في كل غرفة على حدة، وضبط مستوى الصوت حسب رغبته. كما يمكن وضع سيناريو للنظام (مثل تشغيل القناة الإخبارية في الصباح المبكر، أو تشغيل الموسيقى الهادئة في الحمامات ليلاً). ويتم الاستفادة من النظام الصوتى فى التذكرة بمواعيد الادوية لكبار السن والدروس العلمية او الاذان والصلاة وغيرها.

النظام الأمني والإنذار

يوفر نظام أتمتة المنازل نظام أمني وإنذار متكامل. يتميز نظام الأتمتة بمجموعة حلول متعددة تم اعتمادها على المستوى الفني والموافقة على دمجها في وحدات استقبال الإنذارAlarm Reception باستخدام بروتوكول “CONTAC-ID” في هذه الحالة، يتم التحكم في أي من أجهزة الإنذار (سواء أجهزة الحماية من السرقة، أو كشف الحريق أو تسرب المياه) باستخدام وحدة استقبال الإنذار المتصلة بوحدة التحكم ويتم إبلاغ المستخدم عن طريق الهاتف. تثبت وحدات التحكم ووحدات الاستقبال بواسطة متخصصين معتمدين في هذا المجال. ويوفر نظام أتمتة المنازل خيار تركيب منظومة أجهزة الإنذار والتي تتم إداراتها عن طريق خط الهاتف. يمكن إدخال أكثر من رقم هاتف في النظام ليتم الاتصال بها في حالات الإنذار، كما يستطيع المستخدم الاتصال بالنظام بأي من هذه الأرقام للتحكم عن بعد في أي من مكوناته. التحكم في أكثر من سيناريو باستخدام القائمة الصوتية يتكون هذا الحل من لوحة مفاتيح مركزية ذات خلفية مضاءة والأجهزة الضرورية لتوفير الغطاء المطلوب (أجهزة الحماية من السرقة، وأجهزة استشعار الدخان، والحريق، وتسرب المياه وغيرها.)

يوفر النظام الحماية التالية حسب الإعدادات التي يحددها صاحب المنزل:

جهاز الحماية من السرقة: يعتمد النظام على حساسات الحركة في إطلاق إنذار مسموع وتحذير المستخدم عن طريق الهاتف عند الكشف عن دخيل. جهاز استشعار الحريق والدخان: يعتمد النظام على أجهزة استشعار الدخان والحرارة في الكشف عن أي حريق داخل المبنى، حيث يطلق إنذار صوتي ويحذر المستخدم عن طريق الهاتف. الكشف عن تسريب الماء والغاز: يقوم جهاز استشعار تسرب المياه بإغلاق شبكة المياه الرئيسية بتنشيط صمام يعمل بالكهرباء لإغلاق الخط الرئيسي للمياه في حالة وقوع حادث لا قدر الله. وفي حالة تسرب الغاز، يغلق جهاز استشعار تسرب الغاز المثبت بالمطبخ مصدر الغاز من خلال تنشيط صمام يعمل بالكهرباء.

شاشات التحكم وواجهات وادوات التحكم فى المنزل الذكى واجهات التحكم البينية

يتم تثبيت الواجهات البينة التالية لتستخدم في الدخول على كل مكونات نظام الأتمتة والتحكم فيها: أزرار التحكم اليدوية: تستخدم الأزرار والمفاتيح لتشغيل الأجهزة والتحكم في الستائر والمظلات وتنشيط الخطط على النظام وغيرها. لوحة بها رسم تخطيطي للمنزل: جهاز به شاشة تعمل باللمس ذات خلفية مضيئة تتيح للمستخدم إمكانية إدارة كل التركيبات. إنه نظام سهل الاستخدام يتكون من أيقونات تمكنك من التحكم في 16 مكان بالإضافة إلى كل الخيارات والأجهزة المرتبطة بكل مكان (منها درجة حرارة الغرفة، وإعدادات الغرفة، وحالة مكيفات الهواء والمدفأة، والستائر، واختيار القنوات السمعية ومستوى صوتها، والتحكم في المنبهات وتنفيذ المخططات التي يعدها المالك على النظام). كما يستطيع المستخدم التحكم في النظام سواء أكان داخل المنزل أو خارجه. لوح به رسم بياني للمنزل: شاشة ملونة 7بوصة تعمل باللمس بها جهاز لتنظيم الحرارة “ثرموستات” للتحكم في الأنظمة الفرعية المختلفة والخيارات الخاصة بنظام أتمتة المنازل (الإضاءة، والستائر، والتدفئة والتكييف، والسيناريوهات التي يحددها المستخدم، وتوزيع الصوت، والتنبيهات) من خلال القائمة على الواجهة البينية. وبإمكان المستخدم أيضاً إدارة تلك الأنظمة معاً أو كلٌ على حدة، ويتم ذلك يدوياً أو بإنشاء السيناريوهات.

المنزل الذكى فى مصر - سمارت هوم Smart Home Automation in Egypt
إدارة المنزل عن بعد

خادم الاتصال بالإنترنت: يتيح هذا الخادم للمستخدم التحكم في التثبيت من أي جهاز كمبيوتر أو المساعد الرقمي PDA أو أي جهاز آخر به متصفح انترنت. يمكن الدخول على النظام من خلال شبكة اتصال محلية، أو الدخول عن بعد عبر شبكة الانترنت باستخدام عنوان IP. ويتعين على المستخدم تسجيل الدخول على النظام حتى يتمكن من إدارة كل الأنظمة الفرعية في المبنى (على استعراض حالة الإضاءة وضبطها، والتحكم في درجة حرارة الغرفة كل على حدة، والتحكم في الستائر أو المظلات وضبطها، واستعراض حالة التنبيه، والتحكم في القنوات المسموعة لأماكن معينة، وتفعيل الخطط على النظام). برنامج الإدارة على الآي فون واى جهاز يدعم نظام تشغيل اندرويد : يستخدم هذا البرنامج على جهاز الآي فون الخاص بك للتحكم في كل مكونات أتمتة المنازل من

تطبيقات أتمتة المباني بشكل تفصليى :

الإضاءة والتعتيم

الإضاءة تضفي حياة ورونق وجو رائع إلى المنزل، وأنظمة المنزل الذكي تتحكم في كثافة الإضاءة وألوانها وقنواتها مما يساعد على تكوين أشكال وتأثيرات ضوئية فنية رائعة تضفي مزيد من الجمال على المنزل. مع نظام المنزل الذكي، تحكم في كافة تجهيزات الإضاءة ابتداءاً من مفتاح الإضاءة، والاسبوت لايت، والنجف، والأباجورات، وغيرها. بجانب الفخامة والأناقة، يتحقق هدف الاستخدام الأمثل للطاقة حيث يعمل نظام المنزل الذكي على إطفاء الأنوار في الغرف والأماكن التي لا يوجد بها أحد، وتعتيم الإضاءة في الأروقة والممرات، وفصل الدوائر الكهربية عند اللزوم.

الأجهزة الآلية (المزودة بمحرك)

حقق أقصى استفادة من الضوء الطبيعي مع منظومة النوافذ والستائر الآلية حيث يمكنك ربطها بنظام المنزل الذكي بحيث تفتح/ترفع وتغلق/تسدل في أوقات محددة، كما يمكنها العمل بشكل تلقائي لتفتح عند وصول أشعة الشمس في الصباح وتقفل عند المساء، حسب احتياجاتك واحتياجات أسرتك. استمتع أيضاً بمشاهدة أفلامك المفضلة أثناء استرخائك في السرير، أو في غرفة المعيشة، أو في غرفة العائلة مع حامل جهاز العرض المثبت في السقف أو حامل شاشة البلازما، وهي حوامل آلية متحركة يمكن طيها وإخفائها في خزانة أو خلف قطعة ديكور من الكانفا. تقنية عصرية لإرضاء الراغبين في الفخامة والأناقة. مع نظام البوابات الكهروميكانيكية، يمكنك فتح البوابة الرئيسية آلياً للضيوف، أو عند العودة إلى المنزل، أو فتح بوابة الجراج باستخدام الريموت كونترول، أو عند تعرف النظام على لوحة سيارتك أو رقم بطاقة الهوية الخاصة بك.

لأمن والسلامة

كاميرات مراقبة داخلية وخارجية بخاصية الرؤية الليلية وتسجيل الأحداث من أجل سلامة الأسرة وأمن المنزل. أنظمة الحضور والانصراف، وصارفات إنذار والإنذار الضوئي لتحذير في حالة الاختراق الأمني. أجهزة الأمن والسلامة: أجهزة الاستشعار على النوافذ والأبواب، وكاشف كسر الزجاج، وأجهزة استشعار الغاز والدخان، وجهاز استشعار تسرب المياه، والتنبيهات التي تمكنك من التحكم في صمامات الغاز وصمامات المياه.

التدفئة والتهوية وتكييف الهواء

يعد نظام التدفئة والتهوية والتكييف جزءاً من منظومة المنزل الذكي التي تهدف إلى خلق جو ملائم تستشعر فيه بالراحة والرفاهية مع توفير النفقات المهدرة في الإنفاق على الطاقة المستهلكة دون الاستفادة منها، حيث يتم إيقاف التكييف في الأماكن الشاغرة بمنزلك، وإطفاء التكييف عند بلوغ درجة الحرارة المرغوبة، ومتابعة نظافة المرشح والحفاظ عليها.

الترفيه

تحكم في الأجهزة الصوتية في أي مكان بمنزلك، واختر مقطوعاتك الموسيقية المفضلة من مكتبة الوسائط المتعددة، أو الآي بود، أو مشغل الموسيقى بالغرفة. مع دمج نظام Smart-BUS يمكنك التحكم في كل أجهزة الوسائط المتعددة بالغرفة: التلفاز/ جهاز العرض المثبت على الحائط، وأجهزة الاستقبال / الديكودر / والشاشات المثبتة على الحائط والتابعة لمشغل الدي في دي أو الخاصة بمشغلات الأقراص المدمجة / أقراص الفيديو المدمجة، وأجهزة العرض بشكل عام. كما توجد بعض المميزات الأخرى: يتم تقسيم الشقة إلى مناطق صوتية منفصلة بحيث لا تتأثر القائمة الصوتية لكل منطقة بتغير القائمة في منطقة أخرى، بالإضافة إلى خاصية النداء الصوتي العام، والتنبيهات الصوتية بشكل عام وإذاعة التحية، والإعلان عن موعد الصلوات في الأديان المختلفة وفقاً للمدينة/ التاريخ/ الوقت، وأنظمة التشغيل عبر الإنترنت، والتنبيهات المدمجة في النظام وتنبيهات السلامة، وتقنية توفير الطاقة (تقنية المباني الخضراء)

توفير الطاقة

تعمل الحساسات (أجهزة الاستشعار) على خفض معدلات استخدام الأجهزة، والإضاءة، وأجهزة التدفئة والتهوية والتكييف، ومشغلات الموسيقى، والستائر التي تستخدم في التحكم في أشعة الشمس المنبعثة في الغرف. ففي الفترة الصباحية وبعد الظهيرة، يتم فتح الستائر والنوافذ آلياً ومن ثم تغلق الإضاءة، ولكن خلال فترة الظهيرة وعند وصول درجة الحرارة إلى الذروة يتم إغلاق النوافذ والستائر آلياً لتقليل الحرارة الناتجة عن الشمس مما يقلل استهلاك الطاقة أيضاً. كما يعمل نظام المنزل الذكي على إطفاء الإضاءة في الأماكن الفارغة بالمنزل، أو تعتيم الإضاءة في الممرات والأروقة، وفصل الدوائر الكهربية… مما يؤدي إلى توفير الطاقة. فضلاً عن ذلك، يتم إغلاق التكييف في الأماكن التي لا يوجد بها أحد، ويمنع فتح أبواب الشرفات أو نوافذ الغرف، بجانب متابعة نظافة المرشح والحفاظ عليها، مما يعمل على تقليل استهلاك الطاقة بشكل ملحوظ.

hotel automation system hdl
منظومة الفنادق

مع أنظمة Smart-BUS، تحكم في الإضاءة، ونظم التدفئة والتهوية والتكييف، والستائر، وكافة المميزات الأخرى التي تقدمها للنزلاء. كما يمكنك توفير استهلاك الطاقة مع بطاقات الغرف الذكية. يتم دمج النظام الذكي لقفل الأبواب مع جرس بخاصية عدم الإزعاج، وخدمة تنظيف الغرفة، وغسيل الملابس في لوحة التحكم. تشير اللوحة المعلقة على باب الغرفة إلى رقم الغرفة، حيث يضيء زر “الغسيل” أو زر “عدم الإزعاج” حال قيام النزيل بالضغط على أي منهما في اللوحة المجاورة لسريره..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *